منتديات تكنولوجيا العصر
نعتذر من السادة الزوار على التأخير بالرد على طالباتكم لأسباب تقنية


جميع الحقوق محفوظة
الساعة الأن بتوقيت (سوريا الغالية)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات تكنولوجيا العصر
 أعدت من أجل منتديات تكنولوجيا العصر ®vb4all.syriaforums.net
حقوق الطبع والنشر©2012 -
Like/Tweet/+1
أخبر أصحابك بهذا الموضوع
انت الفائز معنا
اضغط هنا لتحصل على سيرفر خاص بك مجانا
 
########################
اضغط هنا لتحميل أحدث برامج الدردشة للجوال مجانا



المواضيع الأخيرة
» ألمانيا تُنهي العقدة الإيطالية وتصل لنصف نهائي اليورو
الأحد يوليو 03, 2016 8:09 am من طرف العاشق البافاري

» ترحيب للأعضاء
السبت يوليو 02, 2016 3:45 am من طرف العاشق البافاري

» تسويق الكتروني
الأربعاء يونيو 01, 2016 9:59 pm من طرف omniua2020

» تكييف شارب 3حصان بارد INVERTER
الأحد مايو 08, 2016 6:08 am من طرف omniua2020

» تكييف كاريير 3 حصان بارد فقط
الأحد مايو 08, 2016 6:07 am من طرف omniua2020

»  تكييف يونيون اير 2.25 حصان بارد فقط
الخميس مايو 05, 2016 7:50 am من طرف omniua2020

» تكييف 1.5 حصان سامسونج كورى بارد وساخن ضمان 5 سنوات
الخميس مايو 05, 2016 7:48 am من طرف omniua2020

» تم إغلاق الموضوع
الجمعة أكتوبر 16, 2015 5:55 pm من طرف lamrisif

» الاصدار الكامل والمفعل مسبقاً +معرب+ تنصيب تلقائي من البرنامج الرائع USB Disk Security 6
الإثنين مارس 23, 2015 3:10 am من طرف كريم ياسين

» حل أغلب مشاكل ويندوز بأداة واحدة
السبت أكتوبر 18, 2014 7:16 pm من طرف كريم ياسين

» قلعة الربح من الأنترنت - أحدث الإستراتجيات المجانية للربح من الأنترنت
الجمعة مارس 07, 2014 6:08 am من طرف lamrisif

» برنامج مكنسة الفيروسات
الإثنين أكتوبر 14, 2013 5:53 am من طرف alamin44

» لو من احلامك انك تتعلم تصميم المواقع والجرافيك
السبت مايو 18, 2013 9:18 pm من طرف محمدطارق

» لو من احلامك انك تتعلم تصميم المواقع والجرافيك
السبت مايو 18, 2013 8:58 pm من طرف محمدطارق

»  أرقام واحصائيات لم تشاهدها من قبل عن برشلونة وبايرن ميونخ .. فهل سيواصل البايرن تفوقه أم لبرشلونة رأي آخر ..؟؟
الثلاثاء أبريل 23, 2013 5:23 am من طرف Admin

» برشلونة يعتمد على عنصر التشويش لتحقيق انتصاره الأوروبي الأول على بايرن في الأليانز أرينا
الثلاثاء أبريل 23, 2013 1:56 am من طرف Admin

» بيكيه قبل مواجهة بايرن: انتهى عصر تفوق الألمان
الثلاثاء أبريل 23, 2013 1:51 am من طرف Admin

» ألفيش لاعب برشلونة يثني على بايرن ويترقب التحدي المثير بسلاح الثقة
الثلاثاء أبريل 23, 2013 1:49 am من طرف Admin

» هاينكس : أتوقع مشاركة ميسي أساسيا ولست بحاجة لمساعدة جوارديولا
الثلاثاء أبريل 23, 2013 1:46 am من طرف Admin

» لام قائد بايرن : لدينا أكفاء قادرون على إيذاء برشلونة
الثلاثاء أبريل 23, 2013 1:37 am من طرف Admin

» فريقي بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند الألمانيين سيتغلبان على برشلونة وريال مدريد الأسبانيين
الجمعة أبريل 19, 2013 9:20 pm من طرف Admin

» النسخة الاخيرة من برنامج العرض dvbdream v1.7a
الأحد يناير 06, 2013 7:27 pm من طرف moussa dahmane

» ملف win csc معدل وجاهز ومحدث بتاريخ اليوم
الثلاثاء يوليو 31, 2012 4:27 am من طرف zikoo02

» Cool برنامج تحويل من sis إلىjar
الإثنين يوليو 16, 2012 8:15 pm من طرف abdo1995

» سيرفر نيوكامد الخارق لمبارايات اليوم بدوري الأبطال 3+4-4-2012
الأربعاء يونيو 13, 2012 10:09 pm من طرف h-agc

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 811 بتاريخ الأربعاء أغسطس 10, 2011 8:50 pm
المتواجدون الان
من هم زوارنا
free counters free counters

أسباب تعين على الصبر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

للأهمية أسباب تعين على الصبر

مُساهمة من طرف dj salim في الإثنين أبريل 02, 2012 4:27 pm

[size=21]الحمدلله
والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد ، فهذه عشرة أسباب تعين على الصبر
عن معصية الله تعالى من كلام الإمام ابن القيّم الجوزية في كتابه طريق
الهجرتين و باب السعادتين.
[/size]




[size=21]قاعدة : الصبر عن المعصية ينشأ من أسباب عديدة..




أحدها:
علم العبد بقبحها ورذالتها ودناءَتها، وأن الله إنما حرَّمها ونهى عنها
صيانة وحماية عن الدنايا والرذائل، كما يحمى الوالد الشفيق [والده] عما
يضره. وهذا السبب يحمل العاقل على تركها ولو لم يعلق عليها وعيد بالعذاب.





السبب الثاني:
الحياءُ من الله سبحانه، فإن العبد متى علم بنظره إليه ومقامه عليه وأنه
بمرأَى منه ومسمع- وكان [حياً] حييّاً- استحى من ربه أن يتعرض لمساخطه.





السبب الثالث:
مراعاة نعمه عليك وإحسانه إليك، فإن الذنوب تزيل النعم ولا بد، فما أذنب
عبد ذنباً إلا زالت عنه نعمة من الله بحسب ذلك الذنب، فإن تاب وراجع رجعت
إليه أو مثلها، وإن أصر لم ترجع إليه، ولا تزال الذنوب تزيل عنه نعمة حتى
تسلب النعم كلها، قال الله تعالى: {إِنَّ اللهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ}* [الرعد: 11]، وأعظم النعم الإيمان، وذنب الزنا والسرقة وشرب الخمر وانتهاب النهبة يزيلها ويسلبها.



وقال بعض السلف: أذنبت ذنباً فحرمت قيام الليل سنة. وقال آخر: أذنبت ذنباً فحرمت فهم القرآن. وفى مثل هذا قيل:




إذا كنت فى نعمة فارعها == فإن المعاصى تزيل النعم




وبالجملة فإن المعاصى نار النعم تأْكلها كما تأْكل النار الحطب، عياذاً بالله من زوال نعمته وتحويل عافيته.




السبب الرابع:
خوف الله وخشية عقابه. وهذا إنما يثبت بتصديقه فى وعده ووعيده والإيمان به
وبكتابه وبرسوله. وهذا السبب يقوى بالعلم واليقين ويضعف بضعفهما. قال الله
تعالى: {إِنَّمَا يَخْشَى اللهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ}* [فاطر:28]، وقال بعض السلف: كفى بخشية الله علماً وبالاغترار بالله جهلاً.





السبب الخامس:
محبة الله [سبحانه] وهى أقوى الأسباب فى الصبر عن مخالفته ومعاصيه. فإن
المحب لمن يحب مطيع، وكلما قوى سلطان المحبة فى القلب كان اقتضاؤه للطاعة
وترك المخالفة أقوى، وإنما تصدر المعصية والمخالفة من ضعف المحبة وسلطانها
وفرق بين من يحمله على ترك معصية سيده خوفه من سوطه وعقوبته، وبين من يحمله
على ذلك حبه لسيده، وفى هذا قال عمر: ((نعم العبد صهيب، لو لم يخف الله لم
يعصه)) يعنى أنه لو لم يخف من الله لكان فى قلبه من محبة الله وإجلاله ما
يمنعه من معصيته.



فالمحب الصادق عليه رقيب من محبوبه يرعى قلبه وجوارحه، وعلامة صدق المحبة شهود هذا الرقيب ودوامه.


وههنا لطيفة يجب التنبه
لها، وهى أن المحبة المجردة لا توجب هذا الأثر ما لم تقترن بإجلال المحبوب
وتعظيمه، فإذا قارنها بالإجلال والتعظيم أوجبت هذا الحياءَ والطاعة، وإلا
فالمحبة الخالية عنهما إنما توجب نوع أنس وانبساط وتذكر واشتياق، ولهذا
يتخلف عنها أثرها وموجبها، ويفتش العبد قلبه فيرى [فيه] نوع محبة لله، ولكن
لا تحمله على ترك معاصيه. وسبب ذلك تجردها عن الإجلال والتعظيم، فما عمر
القلب شيء كالمحبة المقترنة بإجلال الله وتعظيمه، وتلك من أفضل مواهب الله
لعبده أو أفضلها، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاءُ.





السبب السادس:
شرف النفس وزكاؤها وفضلها وأنفتها وحميتها أن تختار الأسباب التى تحطها
وتضع قدرها، وتخفض منزلتها وتحقرها، وتسوى بينها وبين السفلة.





السبب السابع:
قوة العلم بسوءِ عاقبة المعصية، وقبح أثرها والضرر الناشيء منها: من سواد
الوجه، وظلمة القلب، وضيقه وغمه، وحزنه وأَلمه، وانحصاره، وشدة قلقه
واضطرابه، وتمزق شمله. وضعفه عن مقاومة عدوه، وتعريه من زينته والحيرة فى
أَمره وتخلى وليه وناصره عنه، وتولى عدوه المبين له، وتوارى العلم الذى كان
مستعداً له عنه، ونسيان ما كان حاصلاً له أَو ضعفه ولا بد، ومرضه الذى إذا
استحكم به فهو الموت ولا بد، فإِن الذنوب تميت القلوب، ومنها ذله بعد عزة،
ومنها أن يصير أسيراً فى يد أعدائه بعد أن كان ملكاً متصرفاً يخافه
أعداؤه، ومنها أن يضع تأثيره فلا يبقى له نفوذ فى رعيته ولا فى الخارج فلا
رعيته تطيعه إذا أَمرها، ولا ينفذ فى غيرهم، ومنها زوال أَمنه وتبدله به
مخافة، فأخوف الناس أشدهم إساءة، ومنها زوال الأُنس والاستبدال به وحشة،
وكلما ازداد إساءة ازداد وحشة، ومنها زوال الرضى واستبداله بالسخط، ومنها
زوال الطمأْنينة بالله والسكون إليه والإيواء عنده واستبدال الطرد والبعد
منه، ومنها وقوعه فى بئر الحسرات، فلا يزال فى حسرة دائمة كلما نال لذة
نازعته نفسه إلى نظيرها إن لم يقض منها وطراً، أو إلى [غيرها] إن قضى وطره
منها، وما يعجز عنه من ذلك أضعاف أضعاف ما يقدر عليه، وكلما اشتد نزوعه
وعرف عجزه اشتدت حسرته وحزنه.



فيالها ناراً قد عذب بها
القلب فى هذه الدار قبل نار الله الموقدة التى تطلع على الأفئدة، ومنها
فقره بعد غناه فإنه كان غنياً بما معه من رأْس مال الإيمان وهو يتجر به
ويربح الأرباح الكثيرة، فإذا سلب رأْس ماله أصبح فقيراً معدماً، فإما أن
يسعى بتحصيل رأْس مال آخر بالتوبة النصوح والجد والتشمير [وإلا] فقد فاته
ربح كثير بما أضاعه من رأْس ماله، ومنها نقصان رزقه، فإن العبد يحرم الرزق
بالذنب يصيبه، ومنها ضعف بدنه، ومنها زوال المهابة والحلاوة التى لبسها
بالطاعة فتبدل بها مهانة وحقارة، ومنها حصول البغضة والنفرة منه فى قلوب
الناس، ومنها ضياع أعز الأشياءِ عليه وأنفسها وأعلاها، وهو الوقت الذى لا
عوض منه، ولا يعود إليه أبداً، ومنها طمع عدوه فيه وظفره به، فإِنه إِذا
رآه منقاداً مستجيباً لما يأْمره اشتد طمعه فيه وحدث نفسه بالظفر به وجعله
من حزبه حتى يصير هو وليه دن مولاه الحق، ومنها الطبع والرين على قلبه، فإن
العبد إذا أذنب نكت فى قلبه نكتة سوداء، فإن تاب منها صقل قلبه، وإن أذنب
ذنباً آخر نكت فيه نكتة أُخرى ولا تزال حتى تعلو قلبه، فذلك هو الران، قال
الله تعالى: {كَلا بَل رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكسِبُونَ}*
[المطففين: 14]، ومنها أنه يحرم حلاوة الطاعة، فإذا فعلها لم يجد أثرها فى
قلبه من الحلاوة والقوة ومزيد الإيمان والعقل والرغبة فى الآخرة، فإن
الطاعة تثمر هذه الثمرات ولا بد. ومنها أن تمنع قلبه من ترحله من الدنيا
ونزوله بساحة القيامة، فإن القلب لا يزال مشتتاً مضيعاً حتى يرحل من الدنيا
وينزل فى الآخرة، فإذا نزل فيها أقبلت إليه وفود التوفيق والعناية من كل
جهة، واجتمع على جمع أَطرافه وقضاءِ جهازه وتعبئة زاده ليوم معاده، وما لم
يترحل إلى الآخرة ويحضرها فالتعب والعناءُ والتشتت والكسل والبطالة لازمة
له لا محالة.



ومنها إعراض الله وملائكته
وعباده عنه، فإن العبد إذا أعرض عن طاعة الله واشتغل بمعاصيه أعرض الله
عنه فأعرضت عنه ملائكته وعباده، كما أنه إذا أقبل على الله أقبل الله عليه
وأقبل بقلوب خلقه إليه، ومنها أن الذنب يستدعى ذنبا آخر، ثم يقوى أحدهما
بالآخر فيستدعيان ثالثاً، ثم تجتمع الثلاثة فتستدعى رابعاً، وهلم جرا حتى
تغمره ذنوبه وتحيط به خطيئته.





قال بعض السلف: إن من ثواب
الحسنة الحسنة بعدها، ومن عقوبة السيئة السيئة بعدها، ومنها علمه بفوات ما
هو أحب إليه وخير له منها من جنسها وغير جنسها، فإنه لا يجمع الله لعبده
بين لذة المحرمات فى الدنيا ولذة ما فى الآخرة.



كما قال تعالى:
{وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ أَذْهَبْتُمْ
طَيِّبَاتِكُمْ فِى حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا وَاسْتَمْتَعْتُمْ بِهَا}
* [الأحقاف: 20]، فالمؤمن لا يذهب طيباته فى الدنيا، بل لا بد أن يترك بعض طيباته للآخرة.



وأما الكافر فإنه لا يؤمن
بالآخرة فهو حريص على تناول حظوظه كلها وطيباته فى الدنيا، ومنها علمه بأن
أعماله هى زاده ووسيلته إلى دار إقامته، فإن تزود من معصية الله أوصله ذلك
الزاد إلى دار العصاة والجناة، وإن تزود من طاعته وصل إلى دار أهل طاعته
وولايته، ومنها علمه بأَن عمله هو وليه فى قبره وأنيسه فيه وشفيعه عند ربه
والمخاصم والمحاج عنه، فإن شاء جعله له، وإن شاء جعله عليه، ومنها علمه بأن
أعمال البر تنهض بالعبد وتقوم به وتصعد إلى الله به، فبحسب قوة تعلقه بها
يكون صعوده مع صعودها، وأعمال الفجور تهوى به وتجذبه إلى الهاوية وتجره إلى
أسفل سافلين، وبحسب قوة تعلقه بها يكون هبوطه معها ونزوله إلى حيث [تستقر]
به، قال الله تعالى: {إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ والعملُ الصَالِحُ يَرْفَعُهُ}* [فاطر: 10]، وقال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَآءِ}* [الأعراف: 40]، فلما لم تفتح أبواب السماء لأعمالهم بل أغلقت عنها، لم تفتح لأرواحهم عند المفارقة بل أُغلقت عنها.




وأهل الإيمان والعمل
الصالح لما كانت أبواب السماء مفتوحة لأعمالهم حتى وصلت إلى الله سبحانه،
فتحت لأرواحهم حتى وصلت إليه تعالى وقامت بين يديه، فرحمها وأمر بكتابة
اسمها فى عليين، ومنها خروجه من حصن الله الذى لا ضيعة على من دخله، فيخرج
بمعصيته منه إلى حيث يصير نهباً للصوص وقطاع الطريق.



فما الظن بمن خرج من حصن حصين لا تدركه فيه [آفة] إلى خربة موحشة هى مأْوى اللصوص وقطاع الطريق فهل يتركون معه شيئاً من متاعه؟


ومنها أنه بالمعصية قد
تعرّض لمحق بركته [فى كل شيء من أمر دنياه وآخرته فإن الطاعة تجلب للعبد
بركات كل شيء والمعصية متحق منه كل بركة].



وبالجملة فآثار المعصية
القبيحة أكثر من أن يحيط بها العبد علماً، وآثار الطاعة الحسنة أكثر من أن
يحيط بها علماً فخير الدنيا والآخرة بحذافيره فى طاعة الله، وشر الدنيا
والآخرة بحذافيره فى معصيته، وفى بعض الآثار يقول الله سبحانه وتعالى: من
ذا الذى أطاعنى فشقى بطاعتى؟ ومن ذاى الذى عصانى فسعد بمعصيتى؟.





السبب الثامن:
قصر الأمل، وعلمه بسرعة انتقاله، وأنه كمسافر دخل قرية وهو مزمع على
الخروج منها، أو كراكب قال فى ظل شجرة ثم سار وتركها. فهو لعلمه بقلة مقامه
وسرعة انتقاله حريص على ترك ما يثقله حمله ويضره ولا ينفعه، حريص على
الانتقال بخير ما بحضرته، فليس للعبد أنفع من قصر الأمل ولا أضر من التسويف
وطول الأمل.





السبب التاسع:
مجانبة الفضول فى مطعمه ومشربه وملبسه ومنامه واجتماعه بالناس، فإن قوة
الداعى إلى المعاصى إنما تنشأُ من هذه الفضلات، فإنها تطلب لها مصرفاً
فيضيق عليها المباح فتتعداه إلى الحرام. ومن أعظم الأشياء ضرراً على العبد
بطالته وفراغه، فإن النفس لا تقعد فارغة، بل إن لم يشغلها بما ينفعها شغلته
بما يضره ولا بد.





السبب العاشر:
وهو الجامع لهذه الأسباب كلها: ثبات شجرة الإيمان فى القلب، فصبر العبد عن
المعاصى إنما هو بحسب قوة إيمانه، فكلما كان إيمانه أقوى كان صبره أتمّ
وإذا ضعف الإيمان ضعف الصبر، فإن من باشر قلبه الإيمان بقيام الله عليه
ورؤيته له، وتحريمه لما حرم عليه، وبغضه له، ومقته لفاعله وباشر قلبه
الإيمان بالثواب والعقاب والجنة والنار، وامتنع من أن لا يعمل بموجب هذا
العلم.



ومن ظن
أنه يقوى على ترك المخالفات والمعاصى بدون الإيمان الراسخ الثابت فقد غلط،
فإذا قوى سراج الإيمان فى القلب، وأَضاءَت جهاته كلها به، وأشرق نوره فى
أرجائه، سرى ذلك النور إلى الأعضاء، وانبعث إليها، فأسرعت الإجابة لداعى
الإيمان، وانقادت له طائعة مذللة غير متثاقلة ولا كارهة بل تفرح بدعوته حين
يدعوها، كما يفرح الرجل بدعوة حبيبه المحسن إليه إلى محل كرامته. فهو كل
وقت يترقب داعيه، ويتأهب لموافاته. والله يختص برحمته من يَشاءُ، والله ذو
الفضل العظيم.
[/size]

dj salim
مشرف القسم
مشرف القسم

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 140
نقاط : 74440
رصيدك : 500
احترامك ومحبتك للمنتدى محبتك للمنتدى
تاريخ التسجيل : 16/03/2012
العمر : 30

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

للأهمية رد: أسباب تعين على الصبر

مُساهمة من طرف حسام99 في الأحد أبريل 15, 2012 1:38 pm




[center]
[center]
[center]
[center][size=21]بارك الله فيك
مشكوررررر أخي الفاضل على الجهد الرائع
[/center] [/center] [/center] [/center]
[/size]

حسام99
تكنولوجي مشارك
تكنولوجي مشارك

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 12
نقاط : 20940
رصيدك : 500
احترامك ومحبتك للمنتدى محبتك للمنتدى
تاريخ التسجيل : 14/04/2012
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى